ّ¤؛°`°؛¤ روضتي ¤؛°`°؛¤ّ

إماراتــــــ وأفتخر ـــــــية, United Arab Emirates
هذه المدونة مخصصة لمستلزمات تدريس طفل الروضة والأنشطة التي تحتاجها المعلمة، أفكار وبعض من أعمال الطلاب في فصلي

الأحد، 4 نوفمبر 2012

أوراق عمل لحرف الثاء

بسم الله الرحمن الرحيم

أوراق عمل لحرف الثاء: الاركان التعليمية لهذا الحرف:



  1. كتابي الصغير: عبارة عن كتاب لمراجعة الكلمات التي تبدأ بالحرف ثاء. يقوم الطفل بتلوين الصور التي تبدأ بالحرف وتقص المعلمات الصفحات إلى ست جزئيات بحسب الخطوط الموضحة في الصورة ويراجع الطفل هذا الكتاب مع والديه. ملاحظة: يكون هذا الركن مستقل. تستطيع المعلمة الاستفسار عن الصور الموجودة في الكتاب ومناقشة الطفل عنها.

 

2. تمييز الحرف ثاء من بين الحروف: يقوم الطفل برسم دائرة على حرف الثاء ومن ثم يلون الثلعب الذي به حرف الثاء. من ضمن معايير تقييم الطفل تمييز الطفل الحرف المذكور من بين الحروف ومن بين الحروف المتشابهه في هذا المثال حرفي ت و ب .






وفي نشاط آخر يمكن وضع كلمات في جسد الثعلب حتى يتعرف الطفل على حرف الثاء في بداية الكلمة. ملاحظة: هذه الانشطة مخصصة لروضة أولى ويمكن لك عزيزتي استخدام هذا المثال وتصميم ورقة عمل للبحث عن حرف الثاء في وسط الكلمة أو في آخرها.


3. تشكيل الحرف بخامات متنوعة: يقوم الطفل باستخدام خامات متنوعة من أوراق، أقمشة، أزرار،أوأكياس بلاستيكية ملونة في تشكيل الحرف. هذا النشاط يحفز ويساعدالاطفال في مراجعة شكل الحرف.
4. ركن المعجون: باستخدام حرف الثاء المفرغ المستخدم في التشكيل. يمكنكِ عزيزتي المعلمة من تغليفيها حراريا ليشكل الطفل الحرف باستخدام المعجون.

5. تشكيل الحرف بالالوان المائية: في بداية العام الدراسي ستلاحظين عدد مرتفع نسبيا من الاطفال لا يستطيعون التلوين داخل الخط أو ألصاق الخامات داخل الاطار فيمكنكِ أستخدام نفس الفكرة لركن المعجون. غلفي الورقة حراريا ثم قصي الحرف باستخدام القاطع (سوف اضغ صورة توضيحية للحرف) قصي الحرف المفرغ ثم باستخدام ألوان مائية (بالفرشاة أو ببصمةالاصبع)يقوم الطفل بملأ الفراغ الذي قصصتيه ويشكل حرف الثاء

6. ركن التعبير الفني: يقوم الطفل برسم أشياء تبدأ بحرف الثاء وبمساعدتك يكتب أسماء هذه الاشياء عن طريق تنقيط الكلمة أو استخدام اقلام Highlight وطلب من الطفل الكتابة فوقه. من الممكن الطفل لن يستوعب الكلمة ولكن سوف يراجع شكل حرف الثاء في بداية الكلمة وتستطيعين تفعيل معيار المجلس (أن يقرأ الطفل من اليمين إلى اليسار) في هذا النشاط



.6.كتابة حرف الثاء: هذا الركن يؤجل إلى اليوم الرابع أو الخامس للدرس حيث يكون الطفل على دراية ومعرفة بالحرف


أتمنى فقط منكم الدعاء
اللهم إنى اسالك رحمة من عندك تغنينا عن رحمة من سواك تهدى بها قلبى
وتجمع بها شملى وتلم بها شعثى وتردّ بها الفتن عنىّ وتصلح بها دينى ، وتحفظ بها غائبى ، وترفع بها شاهدى ، وتزكى بها عملى ، وتبيض بها وجهى ، وتلهمنى بها رشدى وتعصمنى بها من كل سوء...اللهم اعطنى أيمانا صادقا ، ويقينا ليس بعده كفر ، ورحمة انال بها شرف كرامتك فى الدنيا والآخرة ..اللهم إنى أسألك الفوز عند القضاء ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء ، والنصر على الاعداء ومرافقة الأنبياء ..اللهم إنى انزل بك حاجتى ، وضعف رأيى وقلت حيلتى وقصر عملى وافتقرت الى رحمتك فأسألك يا كافى الامور ويا شافى الصدور كما تجير بين البحور ان تجيرنى من عذاب السعير ، ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور ..اللهم ما قصر عنه وضعف عنه عملى ولم تبلغه نيتى وامنيتى من خير وعدته احدا او خير انت معطيه احدا من خلقك فإنى ارغب اليك واسألك يارب العالمين ...
اللهم اجعلنا هاديين مهتدين غير ضاليين ولا مضلين ، حربا لأعدائك ، وسلما لأوليائك نحب بحبك من اطاعك من خلقك ، ونعادى بعداوتك من خالفك من خلقك .. وإنا لله وإنا اليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ...
وصل اللهم على سيدينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين
 

هناك تعليق واحد: